أخبار عربية ودولية

الأردن يصر على محاكمة حارس السفارة الإسرائيلية «القاتل»

وطن برس – عمان –

كشف مراقبون أن الأردن مصر على محكامة حارس السفارة الإسرائيلية القاتل، بعد مرور نحو 3 أشهر على إغلاق السفارة بعمان، إثر حادثة مقتل أردنيين اثنين على يد أحد حراس السفارة.

وقال المراقبون، “إن موقف الأردن واضح في هذه القضية، فالسفارة الإسرائيلية ما تزال مغلقة وستبقى كذلك إلى حين التزام إسرائيل بتحقيق العدالة وإحالة قاتل الأردنيين إلى القضاء، إضافة إلى تقديم إسرائيل اعتذارا للأردن عن الجريمة”.

وحول إمكانية التوصل لاتفاق، فإنه لن يكون هناك حوار أو حديث مع الإسرائيليين لإعادة فتح السفارة بعمان “قبل الالتزام بمقاضاة القاتل والاعتذار للأردن”، بحسب مراقبين.

وأكد المراقبون على أن الأردن متمسك بالحق “بمحاكمة القاتل وفقا للمعاهدات الدولية”، موضحة أن الأردن “ثابت على موقفه القاضي بكشف حقيقة ما جرى في السفارة باعتبار حادثة مقتل الأردنيين على يد أحد الحراس الإسرائيليين جنائية ويتم التعامل معها وفقاً للقوانين المحلية والدولية”.

وشددوا على تمسك الأردن بموقفه، وأن الوزارة “سبق وسلمت الحكومة الإسرائيلية عبر القنوات الدبلوماسية ملف التحقيق بحادثة السفارة في عمان”، وذلك لمحاكمة القاتل “طبقاً للمادة 31 من اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية، وفي حدود الجرائم التي ارتكبها”.

كما حذروا من أن إفلات القاتل الإسرائيلي من المحاكمة والعقوبة “ليس فقط مرفوضا أردنيا”، بل و”يهدد كل المنظومة القانونية الدولية المتعلقة باتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية”.

اظهر المزيد
إغلاق