نصائح طبية

هل يصغر مقاس القدم عند فقدان الوزن؟

وطن برس –

عند التفكير في إنقاص الوزن واتباع حمية للتخسيس يتركز الاهتمام على تغير مقاسات الجسم في مناطق البطن والفخذين والصدر، ولا تحظى القدمان باهتمام. هل يتغير مقاس حذاء القدم إذا تم إنقاص الوزن؟

في حالة الإصابة بالسكري مع زيادة الوزن قد تحدث مضاعفات للقدم، نتيجة أنها أبعد الأطراف عن القلب يختلف الأمر حسب كمية الوزن الزائد الذي ستفقده، فقد يتغير مقاس الحذاء إذا فقدت كمية كبيرة من الدهون التي كانت متركّزة حول القدم ومفصل الأنكل.

وبشكل عام، قد يشكو من يعاني من وزن زائد أو بدانة من آلام القدم نتيجة ضيق الحذاء، ويساعد إنقاص الوزن واستعادة الرشاقة على التخلّص من هذا الألم حتى لو لم يصغر مقاسها درجة.

الوزن والقدم. تحمل القدمان 120 بالمائة من الوزن الحقيقي للجسم، فإذا كان الوزن زائداً تتمدد أنسجة وعضلات القدم قليلاً لتتحمل هذا العبء. وربما يؤدي ذلك إلى ما يُعرف بالتهاب اللفافة الأخمصية، أو التهابات أخرى عند الكعب وباطن القدم.

وقد تؤدي الزيادة المفرطة في الوزن، وكثرة العبء على القدم إلى تورّمها وتأثّر مفصل القدم أو الأنكل.

وفي حالة الإصابة بالسكري مع زيادة الوزن قد تحدث مضاعفات أخرى للقدم، نتيجة أنها أبعد الأطراف عن القلب، وقد تتأثّر إمدادات الدم لهذا الجزء.

التخسيس والقدم. يساعد إنقاص الوزن على تقليل وتخفيف مشاكل القدم، ويقلل الضغط على النصف السفلي من الجسم بأكمله.

لكن ليس كل أنواع التخسيس تؤثّر على مقاس القدم، ففقدان ما بين 5 و10 كغم قد لا يترتب عليه صغر مقاس الحذاء، فمثل هذا التأثير يتطلّب فقدان أكثر من 10 كغم من الوزن الزائد. المؤكد أن التخسيس يفيد صحة القدم كثيراً حتى لو كان الوزن الذي تم التخلص منه لا يتجاوز عدد أصابع اليد من الكيلوغرامات.

اظهر المزيد
إغلاق