أخبار عربية ودولية

الفلبين: دوتيرتي يدعو قادة آسيان إلى مكافحة الإرهاب والمخدرات

وطن برس –

دعا الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي، اليوم الإثنين، الزعماء المشاركين في قمة رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) في العاصمة الفلبينية مانيلا إلى : “التركيز على تعزيز مكافحة الإرهاب والمخدرات غير المشروعة والجرائم الأخرى التي تهدد استقرار المنطقة “.

وافتتح دوتيرتي القمة الحادية والثلاثين لقادة (آسيان) بتوجيه الشكر للشركاء الدوليين الذين ساعدوا الفلبين في مكافحة المسلحين المتحالفين مع تنظيم داعش، والذين استولوا على مدينة جنوبية مدة خمسة أشهر.

وكانت الحكومة الفلبينية أعلنت الشهر الماضي انتصارها على المسلحين، لكن حصار مدينة ماراوى، الواقعة على بعد 800 كيلومتراً جنوب مانيلا، خلف أكثر من 1100 قتيل، فضلاً عن تشريد أكثر من نصف مليون شخص وإلحاق الدمار بالبلدة.

وقال دوتيرتي إن :”الإرهاب والتطرف العنيف والقرصنة والسطو المسلح فضلا عن تجارة المخدرات غير المشروعة من التحديات الرئيسية التي تهدد الازدهار الاقتصادي في المنطقة وأمن وسلامة شعوبها”.

وتجنب دوتيرتي قضية بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه، والتي كثيراً ما أدت إلى انقسام المجموعة الإقليمية المكونة من 10 أعضاء، وكذلك التوترات بسبب برنامج كوريا الشمالية للأسلحة النووية، والتي من المتوقع أن يثيرها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق