أخبار فلسطينية

واشنطن: الاتصالات مع السلطة مستمرة ولا يغيرها إغلاق مكتب

واشنطن- وطن برس –

أعلنت الخارجية الأمريكية عن أن الاتصالات بين الولايات المتحدة والسلطة الفلسطينية مستمرة رغم قرار الوزارة غلق مكتب منظمة التحرير في واشنطن.

وفي موجز صحفي قالت هيذر نويرت، المتحدثة باسم الخارجية: “ما يمكنني أن أقول لكم أن هذا التعامل مستمر.. إننا على اتصال مع السلطات الفلسطينية بشأن مكتب منظمة التحرير، ولدينا مناقشات أوسع حول مسائل أخرى تتعلق بالتسوية السلمية.. التواصل مستمر ونحن لا نتراجع عن مواقفنا فيما يخص التسوية”.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن وزير الخارجية رياض المالكي عن تجميد الاجتماعات مع الأمريكيين بعد إعلان إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب عن إغلاق مكتب منظمة التحرير في واشنطن.

ونقلت وكالة “فرانس برس” عن الوزير المالكي قوله: “عمليًا، بإغلاق المكتب هم يجمدون أي لقاءات ونحن نجعلها رسمية”.

وكانت الخارجية الأمريكية أعلنت، الجمعة الماضية، عن إغلاق مكتب منظمة التحرير في واشنطن ما لم “تدخل السلطة في مفاوضات سلام جدية مع إسرائيل”.

وبررت واشنطن قرارها هذا بأن “السلطة” خالفت قانونا أمريكيا ينص على أن الفلسطينيين يفقدون الحق في أن تكون لديهم ممثلية في واشنطن إذا دعموا تحقيق المحكمة الجنائية الدولية في الجرائم الإسرائيلية ضد الفلسطينيين”.

وقالت الخارجية الأمريكية: “لا نقطع العلاقات مع منظمة التحرير.. ولا نعتزم وقف العمل مع السلطة، إن علاقاتنا معهما تتجاوز بكثير حدود الاتصالات بمكتب منظمة التحرير في واشنطن”.

ولم يوقع وزير خارجيتها ريكس تيلرسون على المذكرة الدورية التي تصدر كل 6 أشهر، والتي يُسمح بموجبها إبقاء مكتب البعثة الفلسطينية في واشنطن مفتوحًا رغم انتهاء مدة المذكرة السابقة قبل خمسة أيام.

اظهر المزيد
إغلاق