تكنولوجيا

غوغل تزيل تطبيقاً لسامسونغ من متجرها بشكل مفاجئ

أزالت شركة غوغل وبشكل مفاجئ تطبيق Adblock Fast من متجرها للتطبيقات “بلاي”، وهو أول تطبيق يستفيد من واجهات سامسونغ البرمجية لحجب الإعلانات على متصفح “سامسونغ إنترنت”.
ويأتي تطبيق Adblock Fast ثمرة لتعاون سامسونغ مع فريق Rocketship Apps، حيث نجح في الوصول إلى أكثر من 50 ألف عملية تحميل بعد يومين فقط من إطلاقه، ليتصدّر بذلك قوائم أكثر التطبيقات شهرة في المتجر.
وأرسلت غوغل رسالة بريدية إلى فريق Rocketship Apps قالت فيها إنها وبعد مراجعة التطبيق وجدت أنه يخالف سياسة الاستخدام والنشر، وتحديداً الفقرة 4.4 في بند اتفاقية نشر التطبيقات، حيث وجد أن تطبيق الشركة ينتهكها بشكل صريح. وأضافت غوغل، أنه من المهم إدراك معنى الموافقة على شروط استخدام متجر غوغل بلاي لنشر التطبيقات والانصياع لجميع البنود المذكورة لتجنّب هذا النوع من المشاكل.
واختتم غوغل رسالتها حيث قالت إن التطبيق حتى الآن ينتهك الفقرة 4.4 فقط، لكن وفي حالة وجود مخالفات أخرى تتم مراسلة فريق العمل لأجلها، كما قالت إن فريق Rocketship بإمكانه التقدّم بشكوى حول القرار ليحصل على رد فوري خلال يومين فقط.
وتنصّ الفقرة 4.4 في اتفاقية نشر التطبيقات داخل المتجر على موافقة المطوّر على عدم استغلال المتجر عند نشر أو تحديث أي تطبيق، كما يتعهد المطوّر بعدم نشر أي تطبيق يؤدي إلى التدخل في خدمات غوغل، وخوادمها، أو يؤدي إلى تعطيلها بشكل جزئي عن العمل أو الوصول إلى بيانات الأجهزة بشكل غير مشروع.
ولم يرد فريق Adblock Fast حتى الآن على بيان غوغل، خصوصاً أنه يستخدم واجهات سامسونغ البرمجية التي حصلت على موافقة غوغل قبل اعتمادها داخل النظام. كما أن التطبيق لا ينتهك أو يُغيّر مسار صفحات الإنترنت أثناء استخدام مُتصفح سامسونغ.
وقامت غوغل سابقاً بنفس هذه الممارسة على تطبيق Adblock Plus الذي أزيل من المتجر لانتهاك نفس الفقرة لكنه عاد فيما بعد، وهو مادفع فريق Adblock Fast للشك بأن غوغل أعادته لأنه لم يتصدّر قوائم أفضل التطبيقات وأكثرها تحميلاً.
يشار إلى أن الواجهات البرمجية الجديدة من سامسونغ تسمح للمطورين بتطوير إضافاتاتهم الخاصّة لحجب الإعلانات على متصفح سامسونغ فقط، حيث لا يمكن حتى هذه اللحظة الاستفادة منها داخل نظام أندرويد عند استخدام مُتصفحات ثانية مثل غوغل كروم.

اظهر المزيد
إغلاق