تجميل وعناية

تجنبي 6 عادات غذائية يمكن أن تدمر بشرتك

يقال بأن هنالك بعض الأطعمة الصحية التي يمكن أن تمنح الجلد والبشرة منظراً صحياً وجذاباً، ولكن هل تعلمين بأن بعض الأطعمة الأخرى يمكن أن تضر ببشرتك؟

أظهرت الدراسات بأن بعض الأطعمة يمكن أن تؤثر سلباً على البشرة ومنها منتجات الألبان والسكر والكربوهيدرات، لذا أوردت صحيفة “تايمز أوف إنديا” الهندية 6 عادات غذائية يجب تجنبها

1- الكربوهيدرات
الوجبات الغذائية التي تحتوي على الكثير من الكربوهيدرات، والسكريات المكررة، مثل الخبز والحلوى والمعجنات والمشروبات الغازية والعصير يمكن أن تسبب ظهور حب الشباب. يقوم هذا النوع من الأطعمة بزيادة مستويات السكر في الدم، وإطلاق العنان للهرمونات التي تحفز إنتاج الزيوت وتجعل نمو الخلايا التي تسد المسام أسرع. لذلك إذا كنت تشعرين بالقلق إزاء التجاعيد، حاولي استبدال الكربوهيدرات المصنعة بالمزيد من البروتين والخضروات والحبوب، والتي لا تسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم.

2- الإفراط في تناول الملح
يعود السبب الرئيسي في انتفاخ العينين أو الهالات السوداء حولهما إلى كمية الصوديوم في الأطعمة التي تتناولينها، ويسبب الملح انتفاخ الأنسجة، مما يجعل وجهك يبدو منتفخاً ومتعباً، بالإضافة إلى ذلك فقد ثبت بأن تناول الملح المليء باليود يسبب ازدياداً في ظهور حب الشباب.

3- التخلص من الدهون الصحية
إذا كنت تحاولين تناول طعام صحي، تذكري الحفاظ على الدهون الجيدة في النظام الغذائي الخاص بك. هناك بعض الدهون الصحية (مثل الأحماض الدهنية أوميجا 3) التي يحتاجها الجلد للحفاظ على رطوبته، وتحتوي بعض الأطعمة على هذه الدهون الصحية مثل الجوز وفول الصويا وسمك السلمون.

تساعد هذه الدهون على منع التجاعيد، والإلتهابات، وجفاف الجلد وظهور حب الشباب. ويعتبر زيت الزيتون الذي يحتوي على نسبة مرتفعة من حمض الأوليك خياراً صحياً لأنه يرطب الجلد، ويحمي من سرطان الجلد.

4- الإفراط في تناول منتجات الألبان
تعتبر الألبان ومشتقاتها من أكثر الأغذية الصحية. ولكن الإفراط في تناول منتجات الألبان يمكن أن يكون أمراً غير صحي في بعض الأحيان. وتقول الدراسات بأن الحليب يمكن أن يسبب البثور، والرؤوس السوداء لدى الأشخاص الذين لديهم استعداد للإصابة بحب الشباب.

5- القهوة
من الصعب تجنب القهوة تماماً. ولكن يجب على المرء أن يعرف بأن 2- 3 كوب من المشروبات التي تحتوي على الكافيين يمكن أن يؤدي إلى زيادة هرمون الكورتيزول في الجسم. وقد أثبتت الدراسات بأن زيادة إفراز الكورتيزول، المعروف باسم هرمون التوتر، يؤدي حتماً إلى تضرر البشرة، ويسرع عملية الشيخوخة، ويسبب أيضا الجفاف، وترقق في الجلد، مما يؤدي إلى تكون الخطوط الدقيقة والتجاعيد بسرعة.

6- الوجبات الغنية بالسكر
أثبتت الدراسة أن الوجبات الغذائية الغنية بالسكر يمكن أن تسبب الشيخوخة المبكرة وتلف الخلايا عن طريق اتلاف الكولاجين والإيلاستين، والأنسجة الضامة التي تحافظ على صحة الجلد ونضارته.

اظهر المزيد
إغلاق